مواعيد لقاح التهاب الكبدي الوبائي B لطفلك




 ما هو التهاب الكبدي ب؟


هو التهاب في الكبد يسببه فيروس التهاب الكبد ب. يمكن للأشخاص المصابين بالفيروس أن يكونوا لا يعانون من أي أعراض، أو يمكنهم أن يعانوا من مرض خفيف يشبه الإنفلونزا. ويمكن لبعض الأشخاص أن يصابوا بحمى وغثيان وقيء ويرقان يستمر لعدة أسابيع. ويمكن للآخرين أن يصبحوا حاملين دائمين للفيروس ويعانوا فيما بعد من مشاكل في الكبد، مثل تليف الكبد (ندبة وضرر في الكبد) أو سرطان الكبد.


جدول التطعيمات ضد التهاب الكبد ب :


عادة ما يتلقى الأطفال لقاح التهاب الكبد ب (HepB) كسلسلة من 3 جرعات:


- في الأيام الأولى بعد الولادة.

- في سن 1-2 شهر.

- في سن 6-18 شهر.



لأول جرعة:


- إذا كانت أم الرضيع حاملة لفيروس التهاب الكبد ب في دمها، يجب على الرضيع الحصول على اللقاح في غضون 12 ساعة بعد الولادة. كما يحتاج الرضيع إلى جرعة أخرى - مصل التهاب الكبد ب المناعي (HBIG) - لتوفير الحماية ضد الفيروس على الفور. إذا كان وزن الرضيع عند الولادة منخفضًا (أقل من 2000 جرام أو 4 جنيهات و7 أونصات)، سيحتاج الرضيع إلى الحصول على الجرع الثلاث الروتينية بالإضافة إلى هذه الجرعة الأولى اعتبارًا من عمر شهر واحد، ليصبح مجموع الجرعات 4.

- إذا لم تكن أم الرضيع حاملة للفيروس في دمها، يمكن للرضيع الحصول على لقاح HepB في غضون 24 ساعة بعد الولادة. إذا كان وزن الرضيع منخفضًا، فسينتظر حتى يتم الحصول على الجرعة الأولى عندما يبلغ الرضيع شهرًا واحدًا أو عندما يتم إخراجه من المستشفى (أيهما يأتي أولا)، ليصبح مجموع الجرعات 3.

- يمكن لأي شخص الحصول على سلسلة اللقاح في أي وقت في حال فاتته الجرعة عندما كان رضيعًا. وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يتعرضون لمخاطر أكبر للإصابة بالفيروس، وهذا يشمل العاملين فيالرعاية الصحية والسلامة العامة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى المزمنة، والأشخاص الذين يعانون من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والأشخاص الذين يحقنون المخدرات.


قد يحتاج بعض الأطفال إلى أخذ اللقاح مرة أخرى في وقت لاحق في الحياة. ويشمل ذلك الأطفال:


- الذين تحمل أمهم فيروس التهاب الكبد ب في دمها.

- الذين يحتاجون إلى الدياليز الوعائي.

- الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف.


أحيانًا يقوم الأطباء بإعطاء لقاح HepB بالتزامن مع لقاحات أخرى، مثل لقاحات DTaP و IPV و Hib و HepA.


لماذا يوصى بلقاح التهاب الكبد ب؟


لا يمكن للأشخاص الذين لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس تجنب نقل فيروس التهاب الكبد ب. ولذلك يوصي الخبراء الصحيون بأن يتلقى جميع الأطفال اللقاح من الولادة.


ينشئ الحقنة المضادة للتهاب الكبد بغالبية الحالات مناعة طويلة الأمد. فمعظم الرضع الذين يتلقون سلسلة اللقاح HepB يحمون من الإصابة بالتهاب الكبد ب بعد الطفولة، ويدوم هذا الحماية حتى سنوات البلوغ.


يقلل القضاء على خطر الإصابة أيضًا من خطر تليف الكبد والأمراض الكبدية المزمنة وسرطان الكبد.


المخاطر المحتملة للقاح التهاب الكبد ب


عادة ما تكون الآثار الجانبية خفيفة، ويمكن أن تشمل حمى خفيفة وألم أو احمرار في موقع الحقن. وتعد ردود الفعل الحساسية للقاح نادرة.


مواعيد لقاح التهاب الكبدي الوبائي B لطفلك  مواعيد لقاح التهاب الكبدي الوبائي B لطفلك Reviewed by Der Arzt on 11:15 ص Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.