المرأة الحامل وصيام شهر رمضان




ساعات قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا جميعا بالخير والأمن والبركات .
وبين فرحة الصغير والكبير بقدوم هذا الشهر الكريم ،يتبادر إلى أذهان فئة غير قليلة من السيدات الحوامل بعض علامات الاستفهام التي لابد من الجواب عليها تجنبا لأي خطر قد يضر بالأم أو جنينها.
وبينما يعتبر صيام شهر رمضان فريضة وركن من أركان الاسلام ،الا ان الاسلام قد اباح الافطار للحامل والمرضع اذا كان الصيام يشكل لها ضررا أو لجنينها اذى .

وهنا نطرح سؤالا مبدأيا....
ماذا يحدث للجنين في حالة النقص الشديد والمستمر للغذاء ؟
الجنين يتناول ما يحتاجه من مواد غذائية مثل السكريات والفيتامينات والاحماض الامينية وخلافه عن طريق الحبل السري والمشيمة ،وذلك مما يتوفر في دم امه ، واذا لم يجد الجنين الغذاء الكافي له فانه يتأثر بذلك .فيبدأ أولا بالتوقف عن الحركة للمحافظة على كمية الطاقة المخزونة لديه ليدخرها للأعضاء الاساسية مثل المخ والقلب .
ولا يجب ان يطول هذا الصراع القاسي لأنه اذا طالت فترة الحرمان من الغذاء لعدة اسابيع فيبدأ في حرق الدهون الموجودة في الكبد والعضلات وخلافه, وهنا يتعرض الجنين لنقص النمو ويعاني من اختلال في التمثيل الغذائي ويولد قليل الوزن ، وهذا له مشاكل صحية فيما بعد .

هل يحدث كل هذا اثناء صيام شهر رمضان ؟؟؟

طبعا لاتحدث كل هذه التأثيرات السابق ذكرها ، ولكن تحدث بعضا منها اثناء فترة النهار عندما يقل مستوى الجلوكوز في الدم فتقل معه حركة الجنين او تتوقف ، ولكن عند موعد الافطار الذي يمثل أسعد الاوقات عند هذا الجنين فيبدأ سريان المواد الغذائية والسكريات الى دم الأم ثم الى دم الجنين فيبدأ بعدها بالحركة مباشرة معبرا عن استرداده لنشاطه وسعادته.!!!

وهذه السلسلة من الأحداث تنطبق فقط على الحوامل اللاتي لا يعانين من اي مشاكل صحية اثناء الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو سكر الحمل أو الانيميا الشديدة أو عوائق في النمو الطبيعي للجنين مثل تكلسات وضمور المشيمة ....
وهذا فقط يحدده الطبيب المعالج والمتابع لحالة الأم والجنين .

هل من الامن صيام الحامل في شهر رمضان ؟؟

اجابة هذا السؤال تتوقف على عدة عوامل اساسية ....

1-الحالة الصحية للحامل قبل واثناء الحمل
وهذا قد يختلف من سيدة لأخرى ومن حمل لاخر مما يصاحبه اختلاف في تأثر الحمل بالصيام ، ويرجى مراجعة الطبيب دوريا لمعرفة الوزن مقارنة بعمر الحمل ومتابعة العلامات الحيوية للأم والجنين والقياس الدوري لضغط الدم ومستوى السكر في الدم.

2-شهر الحمل الذي يتزامن معه الصيام
والحقيقة ان انسب فترة للحمل هي الأشهر الثلاثة الوسطى وأحيانا الأخيرة ان كانت صحة الأم جيدة ، بينما تكون الفترة الأولى هي الأكثر صعوبة صحيا عليها وعلى جنينها ،ولن تتحمل فيها الصوم أو على الأقل صوم الشهر كله .
ففي الأشهر الثلاثة الاولى تتكون اعضاء الجنين الرئيسية ،وصوم الأم قد يعرض الطفل لبعض المشكلات بسبب نقص المواد الغذائية اللازمة له في هذه الفترة الحساسة .

3-توقيت رمضان بالنسبة لفصول السنة
في هذا العام يأتي شهر رمضان متزامنا مع فصل الصيف المتسم بطول ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة مما يكون له تأثيرا سلبيا على الجسم في حالة الصيام.

4-وجود امراض مزمنة عند الأم
من البديهي أن الصيام لا يتناسب مع الحامل التي تعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والكلى والكبد وأمراض سوء التغذية أو الأنيميا الشديدة أو وجود مضاعفات اثناء الحمل تمنع الصيام.
ولكن ماذا ينبغي على الحامل التي قررت ان تصوم شهر رمضان بما يضمن لها اقل الاضرار المحتملة ؟


نصائح تغذوية هامة لصوم الحامل في شهر رمضان :

1-  استغلال فترة مابين الافطار والسحور في تعدد الوجبات الصغيرة بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية اكثر من 3 ساعات ، وذلك لتوفير السعرات الحرارية للجنين ،كما يفضل تأخير السحور قدر الامكان .

2- الاهتمام بشرب الحليب يوميا ،وذلك لتوفير الكالسيوم الضروري للأم لحمايتها من هشاشة العظام ،وتوفير الكالسيوم اللازم للجنين ايضا .

3- الاكثار من تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة مثل الارز والشوفان .

4- الاكثار من شرب الماء مع تجنب العصائر المعلبة والمشروبات الغازية .

5- تناول مصادر البروتين الحيواني والنباتي ،مثل اللحوم والدجاج واسمك والبقوليات ،كما ينصح بتجنب اللحوم المصنعة والمعلبة التي قد تضر الأم والجنين .

6- ليس من الضروري صيام الشهر كاملا خاصة في الأيام عالية درجات الحرارة وطويلة الساعات مثل هذا العام


ان الله يحب أن تؤتى رخصه

أعطى الله للسيدات الحوامل رخصة بالافطار اذا كانت حالتهم لا تسمح بالصوم  أو أن الطبيب أوصى الأم  بالافطار .
فلا داعي اذا للعناد خاصة أن هذه أمور لا يصح فيها المكابرة والعناد لأنه يتعلق بحياة شخصين ،حياة الأم و حياة الجنين،و هذا أمر يستدعي أولا اشراف ومساعدة الطبيب ،وثانيا مصارحة مع النفس ،وذلك من أجل التمتع بممارسة الشعائر دون قلق .
مع خالص تمنياتنا بالصوم المقبول والحمل الامن .




المرأة الحامل وصيام شهر رمضان المرأة الحامل وصيام شهر رمضان Reviewed by Der Arzt on 4:34 ص Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.