أضرار التدخين على جسم الانسان

 يعتبرالتدخين واحداً من العادات السيئة التي انتشرت كثيراً بين جميع الأعمار وفي كلا الجنسين .
وللتدخين أضرارٌ كثيرة كما يعلم الجميع حتى المدخنين أنفسهم يعرفون ذلك ، وسنحاول في هذا المقال أن نذكر بعضاً منها، لعل أولئك المدخنين يَتَّعِظُون بعد قراءة هذا الموضوع ، فتكون هذه الكلمات سبباً في إقلاع الكثير منهم عن هذه العادة السيئة




عندما نتكلم عن التدخين، لا نقتصر فقط على تدخين السجائر، بل نقصد كل أشكال التدخين وصوره ، كتدخين السجائر، والشيشة ، وغير ذلك.  فكلمة التدخين هي كلمة جامعة لكل الصور ، وبصراحة، أتعجب عندما أسمع البعض يقول أنا لاأدخن وإنما أشرب الشيشة فقط !  وكأن الشيشة ليست صورة قبيحة من صور التدخين ! ربما يعتقد الذي يقول هذا الكلام أنه بتدخينه للشيشة يكون أفضل ممن يدخن السجائر، ولكن هذا وَهْم، فالسجائر والشيشة وجهان لعملة واحدة، بل إن الشيشة تعتبر أشدٌ ضرراً من السجائر، فكما يقول الخبراء: تدخين الشيشة لساعة تعادل تدخين مائة سيجارة .


- يحتوى دخان السجائر الذى يستنشقه المدخن على أكثر من 6000 مادة كيميائية منها 200 مادة تضر بجسم الانسان منها 70 مادة ثبت علمياً أنها تسبب السرطان في أى منطقة في الجسم وليس السرطان المتعلق بالرئة فقط  ، فهناك علاقة قوية بين التدخين وسرطان الحنجرة والمثانة والقولون و سرطان الدم و المرىء والكلى والكبد و البلعوم و البنكرياس.



- التدخين يسبب تقلص الشرايين الموجودة في الذراعين والساقين ، وهذه الظاهرة تعرف باسم: "امراض الاوعية الدموية المحيطية". ويؤدي هذا الامر إلى حرمان أعضاء الجسم من الأوكسجين الذي تحتاج إليه ، ممايسبب حدوث الام في الأطراف ويمكن أن يسوء الأمر فتحدث الغنغرينا الأمر الذي يؤدي إلى بتر الساقين . 

- الناس الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية هم المدخنين ويليهم  كبار السن وذلك بسبب التأثير السلبي للتدخين على عضلة القلب وعلى جدران الأوعية الدموية .

- يسبب التدخين  بفعل المواد المتسرطنة  الموجوده  بداخله  إلى الإصابة بسرطان القولون العصبى ويؤدي أيضاً إلى فقدان الشهية ويؤدى إلى حدوث تقرحات في جدارالمعدة ، ولا يقف خطر التدخين عند هذا الحد بل يؤدى إلى حدوث أمراض الكبد والتليف الكبدى .

- يسبب التدخين للمرضى  الذين يعانون  من حساسية الصدر زيادة الاعراض والدخول فى نوبات المرض ، كما يؤدى التدخين المستمر لفترات طويلة إلى حدوث تغيرات فى الشعب الهوائية يمكن أن تؤدي إلى  فشل تنفسى مزمن.

- من اضرار التدخين على السيدة الحامل أنه يقلل كمية الاكسجين في الجسم ، وبهذا يمنع وصول الاوكسجين للطفل. كما أن النساء المدخنات هم أكثر عرضة من غيرهم في حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة وربما يحدث نزيف أثناء الولادة بسبب التدخين ، كما يؤثر التدخين على عملية الرضاعة فيقلل كمية الحليب دي الأم .

وبعد كل هذا، لا شك أن الإقلاع عن التدخين حالاً هو ما يتوجب على المدخن أن يفعله


أضرار التدخين على جسم الانسان أضرار التدخين على جسم الانسان Reviewed by Der Arzt on 8:53 ص Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.